كيف تحدد وتتجنب النصب في تداول الفوركس


من السهل ان يقع المتداول في فخ شركات الفوركس النصابة حيث انها قد توهمك انها موثوقة وامنة بطرق متعددة. اذا, كيف تتأكد من شركة الوساطة؟

المنطق الاستقرائي ينطبق ايضا على سوق العملات الاجنبية, وخصوصا عندما يتعلق الامر بتحديد شركات التداول النصابة او المحتالة. 


اليك 10 طرق فعالة لتتمكن من تحديد نصابين الفوركس وتجنب الكوابيس التي غالبا ما تؤدي الى خسائر كبيرة.


موقع مشبوه
بعكس شركات الفوركس الموثوقة, شركات الفوركس النصابة عادة لا تستثمر المال في تصميم موقعها, وبالتالي في تعرض موقع انترنت من الدرجة الثانية. ابتعد عن شركات الوساطة التي تكون مواقعها مصممة بشكل سيء وغير مريحة للاستخدام او سيئة بشكل عام.

عدم وجود سجل تشغيل
يجب ان تتجنب شركة وساطة فوركس بدون سجل تشغيل, الا اذا كان الوسيط منتسب او مدعوم من قبل شركة ذات خبرة في الاسواق المالية. في الوضع المثالي, يجب ان تكون شركة الوساطة متداولة عامة او شركة يمكن الوصول اليها بسهولة من خلال التقارير السنوية او التنظيمية او استفسارات مباشرة.

تقييم سيء او عدم وجود تقييم
في صناعة الفوكس, عدم وجود تقييم في كثير من الاحيان سيء مثل السمعة السيئة. ينبغي ان تتواجد بعض المعلومات عن شركة الوساطة التي تريد التعامل معها, واذا لم تكن هذه المعلومات متوفرة, من الافضل ان تتابع البحث عن وسيط اخر.

عدم وجود ترخيص
الترخيص هو امر اساسي في الاسواق المالية, بما في ذلك الفوركس, وذلك لأنه يوفر اساس قويا للخدمات التشغيلية. في شروط الشخص العادي, هذه الخدمات تضمن ان لدى شركة الوساطة اجراءات داخلية قوية لحماية الحسابات من السرقات او الخسائر المتعلقة في السوق. 

انزلاق اسعار (متكرر)
يحدث الانزلاق حين يكون فارق النقاط واسع, الامر الذي يقلل من الارباح ويزيد الخسائر. اذا كنت تملك حساب في شركة وساطة او سمعت عن وسيط يواجه مشاكل الانزلاق بشكل متكرر, من الافضل ان تقوم بإغلاق حسابك او تجنب هذا الوسيط. فيما عدا الحالات الاستثنائية في السوق, مثل نشر بيانات مهمة كالتوظيف غير الزراعي في الولايات المتحدة,  شروط التداول العادية لا تنتج الانزلاق.

تجميد المنصات
اذا كانت المنثة تتجمد بشكل متكرر فهذه ليست علامة جيدة. واذا حصل ذلك في شركة الوساطة التي تتعامل معها, فمن الافضل ان تنتقل الى شركة وساطة اخرى. تجميد المنصة هو امر محبط للغاية خاصة اذا كانت صفقتك رابحة.

تجمد الارباح
العامل الاكبر الذي يجب الانتباه اليه فيما يتعلق بالفوركس هو عدم قدرتك على سحب ارباحك. اذا لم تتمكن من سحب ارباحك البسيطة, فلا تتوقع ان يكون بإمكانك سحب الارباح الكبيرة ايضا. لذلك, في حالة تعاملك مع شركة كهذه من المفضل ان تغلق حسابك لديها ولا تقبل هذه الشروط. خسارة مبلغ بسيط افضل من تكبد خسارة مبالغ كبيرة اذا واصلت التعامل مع شركة كهذه.

اغلاق حساب بشكل غير موضوعي
اغلاق حسابك من قبل شركة الوساطة الخاصة بك بشكل غير متوقع وبدون سبب معقول هو امر غير منطقي. هذه علامة واضحة عليك اتخاذها بعين الاعتبار عند اختيار شركة الوساطة او لاتخاذ قرارك بترك وسيطك الحالي.

خدمة عملاء منعدمة او غير فعالة
تجنب شركات الوساطة التي تشمل خدمة عملاء محدودة او تعمل بساعات معينة فقط, او تلك التي يمكن التواصل معها فقط عن طريق الهاتف او السكايب. الوسيط الذي يطلب منك ترك رسالة لمعاودة الاتصال بك هو نوع الشركات التي من المفضل ان تتجنبها.

ايقاف الصيد
"ايقاف الصيد" هو مصطلح يستعمل عند ممارسة ايقاف صفقة صاحب الحساب قبل حد ايقاف الخسارة او جني الارباح ببضع نقاط. وعادة ما يكون ذلك غير ملائم لصاحب الحساب.